منتديات إنتل التعليم للمستقبل

أكبر تجمع لتوثيق أنشطة وحقائب المتدربين على برنامج إنتل التعليم للمستقبل - إشرف المدرب الخبير لبرنامج إنتل للتعليم : بندر الحازمي bandar.moe@gmail.com
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استخدام المواد المحمية بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسفر



المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

مُساهمةموضوع: استخدام المواد المحمية بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر   الأحد أبريل 27, 2008 10:06 am

سنحاول في هذا الموجز الخاص بحقوق الطبع والتأليف والنشر والاقتباس المعقول الإجابة عن الأسئلة التي تطرح عند استخدام عناصر محمية بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر في مشاريع متعددة الوسائط للطلاب والمعلمين. لمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة العرض التقديمي فوضى حقوق الطبع والتأليف والنشر (Copyright Chaos) والمصادر الأخرى المتعلقة بحقوق الطبع والتأليف والنشر الموجودة على القرص المضغوط لبرنامج INTEL® TEACH ESSENTIALS COURSE.

1- استخدام الصور والأصوات والفيديو في حقائب أوراق الوحدات التي سيتم إيداعها إلى موقع الويب الخاص بـ
Intel® Teach Essentials Course:
يعد ذكر المصادر أمراً مطلوباً، ولكن مجرد ذكر المصدر ليس كافياً. [يتضمن ذكر المصادر: معلومات عن ملكية حقوق الطبع والتأليف والنشر تحت الصورة/الفيديو (مثل، © 2001 اسم مالك حقوق الطبع والتأليف والنشر) وإذا أمكن، يتضمن كذلك وصفاً كاملاً بمسرد الكتب في نهاية العمل (بما في ذلك اسم المؤلف وعنوان العمل والناشر ومكان وتاريخ النشر/عنوان الويب)]. يجب على المعلمين فحص موقع الويب الذي حصلوا منه على المادة، لمعرفة ما إذا كانت هناك قيود على استخدام أي من تلك المواد. وفي حالة عدم وجود توجيهات خاصة توضح أنه يمكن استخدام الصور (أو العناصر الأخرى) بدون إذن، يجب على المعلم إرسال بريد إلكتروني إلى مسئول الويب لطلب الإذن (والذي سيقوم بدوره بإعادة توجيه الرسالة إلى مالك حقوق الطبع والتأليف والنشر، إذا أمكن). انظر نموذج رسالة طلب الإذن الذي يمكن أن يستخدمه المعلمون والمشاركون في هذا التدريب في المصادر (Resources)، مجلد مصادر حقوق الطبع والتأليف والنشر (Copyright Resources) على القرص المضغوط للبرنامج.
يجب الحصول على إذن أولياء الأمور فيما يخص أعمال وصور الطلاب الفعلية. انظر قائمة مواقع الويب التي تحتوي على أمثلة لرسائل طلبات الأذون في المصادر (Resources)، مجلد مصادر حقوق الطبع والتأليف والنشر (Copyright Resources) على القرص المضغوط للبرنامج.
مجلد أذونات حقوق الطبع والتأليف والنشر (copyright_permissions) داخل مجلد حقيبة الأوراق (Portfolio) مخصص لأي تفويضات أذون يتم تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو البريد العادي (ملف نصي أو ملف ممسوح ضوئياً).
العناصر التي يمكن استخدامها بدون إذن (ولكن يجب ذكر مصدرها):
• أي عناصر متعددة الوسائط من ميكروسوفت (Microsoft) يتم الحصول عليها بالطرق القياسية (القصاصات الفنية الخاصة بميكروسوفت أوفيس (Microsoft Office)، النقر بزر الماوس الأيمن على صور إنكارتا (Encarta) – إذا كانت تسمح بنسخها، يمكنك استخدامها. لا يمكن استخدام قصاصات الفيديو من إنكارتا (Encarta), وكذلك لا يمكن القيام بالتقاط محتويات الشاشة للحصول على صورة غير متوفرة في مصدر آخر).
• أي عنصر يصرح باستخدامه بواسطة مالك حقوق الطبع والتأليف والنشر في موقع الويب الخاص به/بها.
المواد التالية غير محمية بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر ويمكن استخدامها بحرية:
• التجميعات المنطقية الشاملة (مثل دفتر الهاتف)
• المواد المعاد طباعتها غير الأصلية لأعمال المجالات العامة
• المواد أو المواد المعاد طباعتها في المجالات العامة (جميع ما قبل 1923 وأغلب ما بين 1923-1963. تتوفر مزيد من المعلومات في http://www.unc.edu/~unclng/public-d.htm)
• معظم مواد حكومة الولايات المتحدة (بعض العناصر التي أنشأها مقاولون للحكومة قد تكون محمية بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر)
• الحقائق
• الأفكار والعمليات والأساليب والأنظمة التي تم وصفها في المواد المحمية بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر.

2- استخدام صور وأصوات وفيديو في موقع الويب الخاص بك الذي سيتم نشره على الويب (مواقع ويب شخصية ومواقع ويب المدارس، إلخ):
اتبع التوجيهات المذكورة أعلاه، ولكن قم بتعديل أي رسالة طلب إذن لتلائم ظروفك الخاصة. (مرفق معها مواقع ذات نماذج للرسائل). غير مسموح باستخدام الصور الموجودة في إنكارتا (Encarta).

3- استخدام صور وأصوات وفيديو في نماذج الطلاب أو مشاريع الطلاب الفعلية التي ستعرض في الفصل فقط:
أنت مطالب هنا أيضاً بذكر المصادر (معلومات حقوق الطبع والتأليف والنشر والوصف الكامل بالمسرد، كما هو الحال في رقم 1). تنطبق فقرة الاقتباس المعقول من قانون حقوق الطبع والتأليف والنشر عموماً عند استخدام عمل محمي بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر للاستخدام في الفصل (انظر اختبار العوامل الأربعة في العرض التقديمي فوضى حقوق الطبع والتأليف والنشر (Copyright Chaos). لا يحتاج المعلمون/الطلاب إلى الحصول على إذن لاستخدام العمل المحمي بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر، ولكن يجب عليهم اتباع إرشادات الاقتباس المعقول والوسائط المتعددة والمذكورة في العرض التقديمي فوضى حقوق الطبع والتأليف والنشر (Copyright Chaos). وفي حالة استخدام نسب مئوية/كميات أكبر من تلك الموصى بها، أو إذا كان العمل سيشاهده عدد كبير من الجمهور(مثل نشره على الويب)، يجب في هذه الحالة إرسال طلب إذن عبر البريد الإلكتروني.
على الرغم من أنه ليس من الضروري طلب إذن الاستخدام طبقاً لما ينص عليه الاقتباس المعقول، فإن التحقق من قيود الاستخدام وإرسال طلبات بالبريد الإلكتروني للحصول على إذن لاستخدام عمل محمي بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر يعد ممارسة جيدة للمعلمين وطلابهم على حد سواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استخدام المواد المحمية بموجب حقوق الطبع والتأليف والنشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إنتل التعليم للمستقبل :: المنتدى الأول : إنتل بيشة ( 1 ) 20 - 24 / 4 / 1429 هـ - مشرفين :: المجموعة الأولى-
انتقل الى: